الثلاثاء، 29 يناير 2013

كلمة السياسة وهل هي من اللغة العربية ؟ العلامة الأديب محمود الملاح الموصلي





كلمة السياسة وهل هي من اللغة العربية ؟
العلامة الأديب محمود الملاح الموصلي

تحت هذا العنوان - كلمة السياسة وهل هي من العربية - بقلم الأستاذ عبد المنعم مصطفى ، قرأت في جريدة الحوادث الغراء في أطار خاص ما يلي ( السياسة كلمة مغولية أصلها (ياسة) فحرفها أهل مصر وزادوا بأولها سيناً فظن من لا علم عنده أنها كلمة عربية! وأصل هذه الكلمة يرجع الى جنكيز خان فانه قرر قواعد وعقوبات اثبتها في كتاب سماه ياسة وجعله شريعة لقومه على أن بعض أصدقائي ممن هم أكثر مني علماً ، يشك في صحة هذا)
أقول - محمود الملاح -:- ان مادة السياسة (ساس ،يسوس) مثبتة في معاجم اللغة العربية قبل أن يخلق جنكيز بقرون ومنها -سياسة الخيل - ولفظ (سائس) أشهر من أن يذكر!
وكتاب ( الإمامة والسياسة ) المنسوب الى ابن قتيبة من تركات القرن الثالث الهجري ، ولابن القيم كتاب اسمه ( السياسة الشرعية) ولا يعقل أن يكون أخذه عن قوم جنكيز !
وهناك كتب أخرى قديمة لا أتذكر أسماءها ، ومما أحفظه من أقوال الفقهاء المتقدمين عبارة ( يقتل سياسة ) .
فقول الأستاذ عبد المنعم مصطفى ( فظن من لا علم عنده ) مقلوب عليه !
وإنما لحق الخطأ الأستاذ من ظن ( أن أصلها سياسة ) بل أصلها - يسق - كما في كتاب ( عجائب المقدور في أخبار تيمور) لإبن عربشاه وكان يتقن اللغات السائدة في عصر المغول بارعاً فيها وشهد وقائع تيمورلنك وصحب جيشه الى سمرقند ووصف لنا هيئة ابن خلدون لما دخل على تيمور ثم رحل الى بلاد عثمان واستخدم في البلاط العثماني ، وكان يكره تيمور جد الكراهة ويرسم لنا صورته وسيرته على حقيقتهما وهو ممن توطن في دمشق بعد عجمة أو هو دمشقي المنشأ ، وكان ذا دين متين ، وكتابه ( عجائب المقدور) من عجائب فن البيان العربي !! لو أتيح له من يجدد طبعه مشكولاً ويعنى بشرح غوامضه في الهوامش فهو نعم الكتاب !! ولأعجابي به أطلت الكلام !
فإن قلت كيف وقع الاشتباه ؟
قلت :- ان لفظ - يسق - يتضمن معنى الحظر والمنع وكان سلفنا العثمانيون يرسمونه بالالف -يساق- أو - يا ساق - وتناولها المقريزي في خططه عند الكلام على قانون جنكيز خان وأظنه رسمها -ياسة - والسبب في ذلك ان السوريين والمصريين لا يحققون مخرج القاف العربي فرسمها مؤلفوهم بالهاء وإنما رسمها ابن عربشاه بالقاف مع نشأته السورية لعلمه بأصلها وجاء من ظنها عربية فنقط الهاء ثم أضاف إليها من أضاف سيناً ومن هنا تورط صاحبنا !!
ومن الغريب أن يقول ( ان بعض أصدقائي ممن هم أكثر مني علماً) ثم يصر على رأيه ! وأغرب منه نسبه الشك اليهم مع أن المقام مقام جزم فتأمل !!
أما قانون جنكيز هذا فيشتمل على منهيات يضع أراءها عقوبات غريبة هي الى الوحشية أقرب منها الى المدينة ... مثل من بال في الماء استحق القتل .
ومن أقوال ابن عربشاه والمقريزي ان قانون -اليسق- ظل معمولاً به ما بعد دخول المغول في الاسلام بكثير !
وربما كانت رواسبه بين المماليك المتغلبين على مصر وهو يناسب طباع القسوة والشراسة ولم يكن تيمورلنك أقل قسوة وشراسة من جنكيز وهولاكو مع أنه مسلم يصلي الخمس وله إمام خاص حتى إنه صلى الجمعة في جامع بني أمية في دمشق فلما خرج منه دخل فيه من أشعل النار فيه من جنوده المختلفي الألوان

مجلة ( الثقافة الإسلامية ) البغدادية في سنة [ 1375 للهجرة الموافق 1956م]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصة الصراع بين تركيا وتنظيم حزب العمال الكردستاني PKK | تغريدات: الدكتور محمت كانبكلي

قصة الصراع بين تركيا وتنظيم حزب العمال الكردستاني pkk   تغريدات: الدكتور محمت كانبكلي. "لماذا تعتبر تركيا محاربة تنظيم حزب العمال الكرد...